-->

0
مجزوءة السياسة
يعد مفهوم السياسة من الموضوعات التي اهتمت بها الفلسفة لكونها تتناول التنظيم الاجتماعي ووضع ضوابط للسلوك الإنساني ، إنها المجال الذي يرتبط بامتلاك السلطة و ممارستها من خلال مؤسسات تهدف إلى تدبير الشأن العام ، ويمكن تقسيم الاهتمام بالسياسة إلى مجالين مختلفين يتمثل الأول في المجال الفلسفي الذي يتناول موضوع السياسة من ناحية نظرية يهدف من خلالها إلى تحديد ما ينبغي أن يكون ، لذلك فان معظم النظريات الفلسفية في السياسة اتصفت بالمثالية و توخت التنظير لدولة مثالية ، و انتقاد ما هو قائم في الواقع ، أما المجال الثاني فيتجلى في الممارسة التطبيقية للسياسة في الواقع من قبل رجل السياسة و تعتمد عدة مؤسسات تتحدد مهمتها في الحفاظ على حقوق الناس و إقامة العدل و القضاء على العنف.

الإنصاف : يدل اللفظ على الحكم العادل الصادر عن احترام روح القوانين وليس التطبيق الحرفي لها 
.
الإجماع : لغة هو الاتفاق ، وفي الاصطلاح هو اتفاق يراد به الاشتراك العام في الأقوال أو الأفعال 
.
الاعتدال : إحدى الفضائل الأربعة التي اعتبرت في الفلسفة الأخلاقية أساس الكمال الأخلاقي ، فهي بجانب الحكمة والحذر و العدالة ، وهي فضيلة ينبغي أن يتصف بها الإنسان في علاقته بدوافعه و غرائزه و انفعالته ، إذ عليه أن يتصرف بشكل متزن ومعقول 
.
الحرب : يدل اللفظ على كل أنواع المعارك و الصراعات و المقومات كما يدل على الصراعات العسكري يبن مجموعات أو دول ما 
.
الحق : يدل اللفظ على الثبات ، وقد يعني مطابقة الحكم للواقع ، وهو بذلك يرتبط بالحقيقة . وفي معنى ثان ، يدل على القواعد العقلية التي توجه تصرفات الإنسان في علاقته مع ذاته والغير ، وفي إطار هذه العلاقة يتم تحديد ما له - أي حقوقه - وما عليه - أي واجباته - نحو الغير و الدولة 
.
الحق الطبيعي : مجموعة من الحقوق ذات الأساس المطابق لطبيعة الإنسان من حيث هو إنسان ، مثلا الحق في الحرية و المساواة 
.
الحق الوضعي : مجموعة من القوانين التي يضعها المجتمع لتحديد العلاقات بين أفراده ، والتي تتغير بتغير الزمان و المكان 
.
الدولة : تنظيم سياسي لجماعة ما على أرض محددة ، بهدف حماية القانون وتأمين النظام ، وذلك عبر مجموعة من المؤسسات السياسية و العسكرية والقانونية والإدارية 
.
السلطة : الإمكانية أو القدرة التي يتوفر عليها فرد أو جماعة ، فتمارس تأثيرها على الآخرين و توجه تصرفاتهم 
.
العدالة : في اللغة هي الاستقامة ، ويدل القانون معا على ملكة في النفس تمنع الإنسان عن الرذائل ، ويقال أنها التوسط بين الإفراط و التفريط . كما يدل اللفظ على خضوع الكل لسلطة القانون مع احترام كرامة كل فرد 
.
العدوانية : يدل اللفظ على مجموع الميولات القابلة للتمظهر عند الإنسان تحت شكل أفعال تدميرية ، و عنيفة 
.
العقد الاجتماعي : يرتبط المفهوم بنظرية اجتماعية سياسة تقول بأن النظام الاجتماعي يقوم على اتفاق إرادي بين الأفراد المكونين له ، للخروج من حالة الطبيعة 
.
العنف : إفراط في استعمال القوة تجاه الغير و العالم الطبيعي ، وذلك من أجل إخضاعهم لإرادة الذات ، وقد تلجأ الدولة إلى ممارسة العنف بشكل شرعي قانوني حماية للنظام العام 
.
القانون : قاعدة إلزامية موضوعة من طرف سلطة عليا ، وظيفتها تنظيم الإنسانية داخل مجتمع ما.

إرسال تعليق

 
Top