-->

0
مجزوءة المعرفة
إن كل عملية فكرية تستوجب وجود ذات عارفة متصفة بالوعي و العقل و في المقابل موضوع معرفة ، و المعرفة تحتم على العالم أن يلتزم الحياد في بنائه للمعارف حتى تكون موضوعية و لذا ينبغي التخلي عن وجهته الخاصة و شعوره الخاص في تعامله مع موضوع الدراسة ، فالمعرفة ليست معطيات جاهزة و تلقائية بل هي نتاج لمجهود إنساني تتدخل في إنشائه عوامل ووسائل متعددة ، فسواء تعلق الأمر بمعرفة الطبيعة أو معرفة الإنسان ذاته،و ينبغي على الإنسان احترام مناهج تؤهله إلى إثبات الحقيقة و توصله إلى معرفة ذات قيمة موضوعية ، إن التقييم العلمي و المعرفي للإنسان أتاح له فرصة السيطرة على العالم م مكنه من فهم ألغازه ، فابتداء من القرن17 عرف العالم ثورات علمية بفضل اعتماد المنهج التجريبي ، كانت لهذه الثورات اثر واضح في تقدم الإنسانية.


النظرية العلمية : تطرح علاقة النظرية بالتجربة إشكالا يتمثل في تحديد الأساس الذي ينبغي اعتماده لفهم العالم إذ نجد عددا من الفلاسفة و المفكرين يعتبرون أن للعقل القدرة الكاملة على فهم قوانين العالم و اكتشاف أسراره وذلك عن طريق التأمل النظري لأن العقل يمتلك أفكارا فطرية تؤهله لفهم كل ما في الوجود ، بينما نجد عددا من الفلاسفة و العلماء يعتبرون أن المعرفة ينبغي أن تُستمد من الواقع وذلك من خلال اعتماد التجربة و الحواس ، غير أن هذا الاختلاف الموجود بين التصورين يفضي إلى نمطين من البحث يكون أحدهما بحث عقلاني بينما يكون الآخر بحث تجريبي.

الحقيقة : تعتبر الحقيقة هدفا لكل بحث علمي ولكل تأمل فلسفي , إنها الغاية التي ينشدها كل إنسان سواء في علاقات اجتماعية أو في حياته الشخصية أو في علاقته بالوجود. غير أن مفهوم الحقيقة يتصف بنوع من الغموض سببه تعدد الحقائق ، و تعدد مصادر المعرفة كما تطرح صعوبة تمييز الحقيقة عن أضدادها نتيجة تداخلهم

العلوم الإنسانية : لقد كان ظهور العلوم الإنسانية خلال ق. 19 جد متأخر بالمقارنة مع العلوم التجريبية ، لهذا لازالت تعاني من صعوبات في تحديد موضوع دراستها وفي اختيار المنهج المناسب للبحث ، غير أن أهم الإشكالات التي تطرحها : تتمثل في تحديد علاقة الذات بالموضوع ما دام الإنسان هو الذات الباحثة و في نفس الوقت هو موضوع البحث. و يترتب عن ذلك تحديد قيمة المعرفة التي تنتجها العلوم الإنسانية إذا ما قورنت بما تنتجه العلوم التجريبية.

الاستنباط : عملية ذهنية يستخلص العقل بواسطتها ضرورة قضية جزئية من قضايا عامة سابقة على أساس قواعد منطقية . ويقابله الاستقراء الذي هو انتقال من الجزئي إلى الكلي العام 
.
النظرية : يقصد عادة باللفظ كل ما هو تأملي معزول عن الواقع و يناقض الممارسة والتجربة . لكن اللفظ يدل بشكل أدق على مجموع الأطروحات و القوانين التي تؤسس نسقا متكاملا في مجال معين ( الفيزياء مثلا).

التجربة : يستعمل اللفظ عادة للتعبير عن مجموعة من التعلمات التي يكتسبها الفرد من الحياة ، لكن يستعمل أيضا للدلالة على ما تقدمه الحواس من معطيات حسية خارجية . أما الاستعمال الدقيق له فيتم خصوصا في المجال العلمي حيث يدل على اللحظة المنهجية التي يتم فيها اختبار الفروض 
.
التفسير : الفعل الذي بواسطته يسعى الفكر إلى ضبط قواعد و قوانين اشتغال مجموعة من الظواهر (مثلا تفسير حركة النجوم).

الحقيقة : ينتمي اللفظ أساسا لمجال الخطاب . إذ تدل الحقيقة على ما نبنيه من حكم على الواقع أو ظاهرة ما . وهي بذلك إعادة تأسيس وبناء للواقع وليست نسخا له 
 .
الرأي : يدل فلسفيا على معرفة عامة غير مبنية و أقل درجة من المعرفة العلمية و الفلسفية ، و بذلك فالرأي شكل من أشكال الاعتقاد الذي يغلب عليه الظن حكم لا يقوم على أسس عقلية واضحة و إنما هو حكم خاضع لنسق من القيم السائدة 
.
العقل : ملكة الحكم والتمييز بين الصحيح و الخاطئ بين الخير و الشر . وقد يقصد به المبدأ العام الذي يضفي الوحدة و النظام على كل المعارف و المعطيات الحسية 
.
العقلانية : صفة للمذهب أو الاتجاه الذي يعطي الأولوية للعقل و تفسير الظواهر و بلوغ الحقيقة أو يعتبر العقل وحده مصدر الظواهر الحقيقة 
.
الفهم : النشاط الفكري الذي بواسطته يدرك الإنسان الظواهر ويربط بين الفعل و النتائج قصد إضفاء الدلالات و المعاني على الظواهر 
 .
المعيار : القاعدة أو المقياس الذي نستعمله للحكم على صدق القضية منطقيا أو الشيء من حيث قيمته الجمالية (الجمال) أو على التصرف ( الأخلاق).

المنهج : يقصد به مجموع العمليات و الخطوات و الإجراءات التي بواسطتها يمكن بلوغ هدف محدد في مجال معين (الفيزياء مثلا).

الموضوع : ما هو مفكر فيه و خاضع لنشاط الذات العارفة . أو ما تضعه الذات و تتخذه مادة للمعرفة و التفكير.

الموضوعية : إنها خاصية ما هو موجود بشكل مستقل عن الذات في مقابل ما هو ذاتي . كما أن اللفظ يدل على ما هو متطابق مع واقعة ما . ويشكل أساسا مشتركا بين جميع الناس 
.
اليقين : حالة الفكر أو العقل الذي يتبنى بشكل محكم و صارم كل ما توصل اليه من حقائق.

إرسال تعليق

 
Top